السياحة: مراكش تسجل إلغاء 1000 حجز في يوم واحد بسبب توقيف الرحلات الجوية

©أيقونة بريس : محسن العصادي//

2021/10/21 التحديث في 30:18//

قررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية نحو هولندا وألمانيا وبريطانيا ابتداء من يوم الأربعاء 20 أكتوبر وحتى إشعار آخر، وفق ما أعلنت عليه الخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني للمطارات.

وحسب الناقل الجوي الوطني المغربي، فقد اتخذت المملكة هذا القرار بسبب بروز متحور جديد لكوفيد-19 بالبلدان الثلاثة.

 شركات الطيران الأوروبية تلغي كل رحلاتها:

ذكرت شركة الطيران EasyJet أنه تم إخبارها بإلغاء رحلاتها المغادرة من بريطانيا وألمانيا وهولندا إلى المغرب لغاية 30 نوفمبر.
وقالت إنها تعتزم، إلى حين تلقي مزيد من التوجيهات من السلطات المغربية، تسيير رحلات عودة زبنائها في الأيام المقبلة إلى أوطانهم.

كما ألغت الخطوط الجوية البريطانية رحلة من مطار هيثرو إلى المغرب، وفي الوقت نفسه أكدت شركة Tui المنظمة للعطلات والرحلات أن الحكومة المغربية قد تواصلت معها بهذا الشأن.
وقالت توي Tui : “نتواصل مع زبنائنا لمناقشة خياراتهم في ترتيب مواعيد المغادرة، والتي تشمل تعديل وجهة الرحلة أو استرداد المبلغ كاملاً. ونود أن نشكر عملائنا على صبرهم وتفهمهم خلال هذا الوقت”.

ذكرت شركة تنظيم الرحلات السياحية إن لديها حاليًا حوالي 2000 مسافر بريطاني في المغرب، لكنها لم تؤكد بعد ما إذا كانت ستحتاج إلى إعادة هؤلاء الركاب مبكرًا.

وفي هذا الصدد، سيؤثر حظر الطيران على العائلات في إنجلترا والويلز الذين حجزوا إجازات نصف السنة في المغرب الأسبوع المقبل.

“لا أشعر بالثقة في السفر إلى الخارج”

تقضي أليسون سيدجويك حاليًا إجازة في أكادير، الساحل الجنوبي الغربي للمغرب، مع زوجها وابنها.
وكان من المقرر أن يعودوا يوم الخميس من أول إجازة لهم منذ عامين ونصف منذ ولادة ابنها.
وقالت: “انا عاجزة عن الكلام … في الأسبوع الذي اخترنا فيه أن نغادر بلدنا أغلقوا علينا الحدود بينما نحن هنا”.

ردود غير مشجعة

في غضون ذلك، قال بيتر ميرسر، صاحب فندق “دار زمان بوتيك” في مراكش، إن العديد من الضيوف كانوا “في حالة فوضى” وهم يحاولون العودة إلى بريطانيا يوم الأربعاء قبل بدء الحظر.

وقال “سيكون لهذا القرار تأثير كبير، ليس فقط على الرحلات القادمة من بريطانيا ولكن أيضا من ألمانيا وهولندا”.
وتابع: “هذا ليس مشجعًا للغاية لأننا عدنا فجأة إلى ما كنا عليه في مارس 2020. وفيما يتعلق بمجال عملنا، فإنه أمر مقلق. سيفقد الناس الثقة في السفر لأن هاته القيود يمكن فرضها في أي لحظة دون إشعار مسبق”.

في حين أن السيد ميرسر يتفق مع إجراءات الحكومة المغربية للحد من انتشار فيروس كورونا، إلا أنه يأمل أن تكون مدة القيود المفروضة على السفر قصيرة الأجل.

أرقام مقلقة

بالإضافة إلى أزمة الثقة التي ستصاحب تعليق الرحلات الجوية فإن تأثيرات هذا القرار على القطاع السياحي متعددة. فمثلا، 2500، هو عدد السياح الأجانب الذين تفقدهم مدينة مراكش يوميا، منذ دخول قرار الحكومة المغربية تعليق الرحلات الجوية مع ألمانيا وبريطانيا وهولندا حيز التنفيذ.

عدد الرحلات التي تربط المدينة المغربية بالدول الثلاث يصل إلى 13 رحلة يومية، ومع تعليقها تلقى مهنيو السياحة في مراكش ضربة أخرى موجعة.

علاوة على ذلك، سياح هذه البلدان شرعوا في إلغاء سفرهم المستقبلي إلى مراكش من الآن، ويوم الخميس الماضي سجل مهنيو السياحة في مراكش 1000 إلغاء في يوم واحد.