التيكواندو: انطلاق الإقصائيات الاولمبية الإفريقية بمدينة اكادير

 

الوفد الصحفي : iconepress
تتجه الأنظار إلى مدينة اكادير التي تحتضن طيلة 3 أيام (الجمعة، السبت، الاحد) إقصائيات الالعاب الاولمبية الخاصة بإفريقيا، والتي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بعد أن استطاع المغرب جلب تنظيم هذه البطولة القارية أمام منافسة قوية من الكثير من الدول.
وتعتبر مشاركة المنتخب الوطني في هذه الاقصائيات دات أهمية كبرى ويعوّل عليها لتمثيل المغرب في الالعاب الاولمبية الصيف المقبل في البرازيل، وتأتي هذه الأهمية بعد الفشل الكبير للعديد من الرياضات والتي خسرت عليها الدولة ميزانية كبيرة .
هذا وانطلقت صباح الجمعة عملية الوزن الخاصة بالأبطال الذين سيدخلون المنافسة غدا السبت وكانت تحت اشراف الادارة الخاصة بالاتحاد الافريقي، وهي المسؤولة عن التنظيم معززة ببعض أعضاء الجامعة الملكية المغربية الذين تكلفوا بالاستقبال، وقد شارك في عملية الوزن لهذا اليوم الأول البطل المغربي عمر حجام الذي سيدخل المنافسة غدا السبت في وزن ( 57 كلغ) . في حين سيدخل افراد ا لمنتخب المنافسة يوم الأحد.
وللتذكير يشارك المنتخب الوطني ب 4 رياضيين وهو العدد المخصص من طرف الاتحاد الافريقي، حيث من بين 8 أوزان على كل منتخب وطني أن يشارك ب 4 أوزان والمفروض 2 من الذكور و2 من الإناث. وحسب لائحة الدول المشاركة، فإن حظوظ المنتخب الوطني يحدوها أمل كبير في تأهيل 3 أبطال، خاصة البطلة وئام ديسلام التي تشارك في الوزن الثقيل وهذا الوزن فيه غياب كبير من الدول المشاركة وستلعب فقط مبارتين اثنين، وهنا لابد من الاشارة أن مصر تشارك ببطلة العالم والتي فازت في الأسابيع الماضية بميدالية ذهبية في G8 بالمكسيك والفوز بهذه الرتبة يؤكد المستوى العالمي للبطلة المصرية.
وفي هذا السياق أيضا تشارك 10 دول منها المغرب ب 4 أبطال، ومنها دول قوية مثل السنغال التي تشارك بالبطل العالمي : كاري كورام، ومالي، واثيوبيا، والكامرون، وتونس، وهذه الدول جميعها تتوفر على أبطال لهم مستوى تقني عالي جدا، ومن المنتظر جدا أن تبرز مفاجئات من دول أخرى التي تعرف تطورا في هذه الرياضة.
نشير هنا أن 27 دولة هي التي وصلت حتى يوم الجمعة قبل عملية الوزن، ومن المنتظر أن يحل منتخب كينيا الذي أكد أنه في الطريق، في حين تغيب حظور رواندة التي كانت من بين الدول المسجلة، وتبقى غيبات بعض الدول مرهونة بعملية تسديد واجبات الانخراط لدى الاتحاد الافريقي. وعموما يوجد 88 رياضيا سيشاركون في هذه الاقصائيات لتمثيل بلدهم في الالعاب الاولمبية بالبرازيل، والمنافسة ستكون قوية.
لائحة المنتخب الوطني المغربي:
وئام دسلام : الوزن الثقيل
حكيمة مصلاحي     : 57 كلغ
فيصل السعدي       : 68 كلغ
عمر حجام           :58 كلغ
الدول المشاركة
المغرب              : 4 ابطال
الجزائر              : 4
تونس                : 4
الرأس الأخضر     : 4   :
اثيوبيا                : 4
غانا                  : 4
مالي                 : 4
نيجيريا              : 4
السنغال              : 4
السودان             : 4
الكامرون            : 3
ساحل العاج         : 3
الكونغو              : 3
مصر                : 3
لوزوطو             : 3
ليبيا                 : 3
النيجر               : 3
سوازيلاند           : 3
البنين               : 2
افريقيا الوسطى    : 2
مدغشقر           : 2
الملاوي           : 2
موريسيوس       : 2
الطوغو           : 2
الغابون            : 1
: 1Sao Tomé-et-Principe
تعتبر هذه الدولة هي اصغر دولة في افريقيا مساحتها 372,2 mi² وعدد سكانها : 192 993 فقط.