مؤشر الديمقراطية يضع المغرب في المرتبة 100 عالميا

ايقونة بريس - متابعة 

حل المغرب  في المرتبة الثانية عربياً والـ100 عالمياً من أصل 169 بلداً شملها تقرير “مؤشر الديمقراطية العالمي” لسنة 2018 الصادر عن وحدة “دي إيكونوميست إنتليجنس”، التابعة لمجموعة “ذي إيكونوميست” البريطانية.

وصنف المغرب ضمن الأنظمة الهجينة في العالم، حيث احل المرتبة 100 دوليا ضمن 169دولة، والثانية على صعيد العالم العربي بعد تونس، حيث حصل المغرب على تنقيط  4.99 من أصل 10 نقاط منحها له التصنيف في مؤشر الديمقراطية، كما حصل على 4 نقاط في مجال الحريات المدنية.

وأشار التقرير إلى أن الانتخابات البرلمانية الأخيرة كانت نسبة المشاركة فيها أقل من 50 في المائة، موردا أن “النخب السياسية والاقتصادية تواجه تحديا في المغرب مرتبطا بموجة الاستياء التي تعم البلاد بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، والتي تفاقمت نتيجة حملة مقاطعة المواطنين للعديد من المنتجات الاستهلاكية”.

وكعادتها، سجلت منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط أفقر مناطق العالم في أداء مؤشر الديمقراطية؛ وذلك بسبب “التحرك البطيء في بعض الدول الذي لا يغير في بنية المؤشر، بل يسجل تغييرات في نقاط هامشية”، وأضاف التقرير أن “المغرب وليبيا واليمن في سنة 2018 من بين الدول التي شهدت تدهورا في أداء الديمقراطية؛ بينما سجلت تونس تحسنا”.

وأبرز التقرير أن الملك محمد السادس حاول التخفيف من هذا الاستياء من هن خلال منحه عفوا ملكيا في غشت 2018 شمل أكثر من 180 شخصا تم اعتقالهم في إطار احتجاجات الريف.

وتوقع التقرير أن لا تتم معالجة الأسباب التي كانت وراء الاضطرابات التي عرفها المغرب مؤخرا بسبب التداخل الكبير بين المال والسلطة في البلاد، وغياب المساواة وتكافؤ الفرص.

ويصنف التقرير الأنظمة السياسية إلى أربعة أنواع، أنظمة ذات ديمقراطية كاملة، وأنظمة ذات ديمقراطية معيبة، وأنظمة  ديمقراطية هجينة، وأنظمة سلطوية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)