إضراب وطني عام بمخازن الحبوب بسبب عدم تطبيق بنود مدونة الشغل.

ايقونة بريس: الرباط //
قرر عمّال شركة مخازن المغرب التابعة للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني خوض إضراب وطني عام، بمخازن الحبوب بأربع موانئ مغربية، احتجاجا على عدم الاستجابة إلى مطالبهم التي قدموها لإدارة الشركة منذ 2015.

ومن المنتظر أن يقوم العمّال بالتوقف عن العمل لمدة 48 ساعة، يوم الأربعاء 4 يناير الجاري، مع تنظيم مسيرة داخل ميناء الدار البيضاء، ثم وقفة احتجاجية.
وقال حسن سوراوي الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستخدمي مخازن الحبوب بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إن كل من الإدارة والوزارة الوصية ترفضان فتح باب الحوار مع مستخدمي الشركة .
وأوضح المتحدث في تصريح إعلامي أن طول انتظار العمال لتسوية أوضاع الشركة وتحسين ظروف العمل، نتج عنه احتقان بين العمّال، أدى إلى ضياع المصلحة العامة للمؤسسة.
وأشار المتحدث إلى أن المؤسسة تعرف سوء تدبير وتسيير في برمجة الأعمال داخل المصالح، فضلا عن عدم تطبيق لبنود مدونة الشغل.
ويضرب العمال بمصالح الاستغلال والصيانة والإدارة عن العمل، ويتوقف اثر ذلك شحن وتفريخ الحاويات من الحبوب.
وأشار المتحدث إلى أن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني لم يكن يوما قادرا على تسيير مخازن الحبوب بالموانئ، وهو الأمر الذي استدعاه لإحداث شركة أطلق عليها اسم “شركة المخازن المينائية” وعهد لها تسيير 4 مخازن بالمغرب متواجد بموانئ مدن الدار البيضاء وأسفي والناظور وأكادير.
ويتوفر المكتب المهني على 76 في المائة من أسهم الشركة المسؤولة عن تفريغ وشحن الحبوب والقطاني، فيما تعود 244 في المائة للمستوردين.
ويطالب مستخدمو شركة مخازن المغرب بخفض سن التعاقد من 60 إلى 55 سنة بسبب ما يعتبرونه خطورة الأعمال الممارسة في القطاع على الصحة أدت إلى إصابة عدد منهم بأمراض مهنية مزمنة.
ويناشد العمال وزارة الفلاحة بإعادة النظر في شرائع المردودية، وهي أسعار تفريخ وشحن الطن الواحد من الحبوب.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.





أكثر الأخبار قراءة