ساكنة اوريكا تدخل في اعتصام مفتوح، والسلطات لا تحرك ساكنا

من مراكش موفد :   iconepress

دخلت ساكنة أوريكا في اعتصام مفتوح منذ 16 نونبر، بالمركب التربوي القروي اغبالو، قرب جماعة ستي فاظمة، دائرة اوريكا، عمالة الحوز، وذلك احتجاجا على واقع التهميش الذي يطالهم جراء الخصاص في البنيات التحتية وفي عدم الحصول على حقوقهم في التعليم والصحة.

الاعتصام يعرف حضور ما يقارب 4000 معتصمة ومعتصم، مسنودين بدعم 83 جمعية محلية. يطالبون برفح الحيف الذي يطالهم جراء واقع التهميش الذي تعاني منه المنطقة، والذي ينعكس على معيشهم اليومي، في انتهاك صارخ لأبسط حقوقهم الإقتصادية والإجتماعية (الصحة، التعليم،…)

المعتصمون يطالبون المسؤولين، بفتح حوار عاجل مع ممثلي الساكنة، وفتح تحقيق شامل في أسباب الخصاص الذي تعرفه البنيات والتجهيزات والولوجيات، وكذا القصور في مجالي التعليم والصحة، قصد تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات.

[metaslider id=6353]

مطالب الساكنة مرتبطة بالجاني التعليمي والصحة والبنيات التحتية، ووضع قنوات الصرف الصحي اللازمة قبل إصلاحهما. كما أن مطالب الساكنة تشمل الحق في الحصول على الماء الصالح للشرب، مع حماية الفرشة المائية لواد اوريكا من التلوث، خاصة وان الواد يستقبل النفايات والمياه العادمة نظرا لغياب قنوات الصرف الصحي. كما تطالب الساكنة، بفتح وتجهيز عدة مستوصفات مغلقة، وتوفير الأطر الطبية من أطباء وممرضين، والحرص على تخفيض عدد وفيات الأمهات أثناء الوضع والاهتمام بالنساء الحوامل، نظرا لغياب دور الولادة، مما يجبرهن على التنقل من أعالي الجبال نحو بلدية تحناوت، ثم المستشفى الجامعي بمراكش، كذلك توفير المساعدة بالأدوية لمرضى السكري وهم من العجزة ليس لهم امكانيات مادية لشراء الدواء وآلة مراقبة الضغط السكري .