جمعية أطاك المغرب في ندوة صحفية لتقديم تقرير” وضع العدالة المناخية بالمغرب”

اعلنت جمعية -أطاك المغرب لمواجهة العولمة النيوليبرالية – أنها ستنظم ندوة صحفية يوم فاتح دجنبر 2015 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط، وذلك بمناسبة قمة الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية(COP21) التي ستنعقد بباريس.

وسيتم تخصيص هذا اللقاء- حسب الدعوة التي توصل بها الموقع – لتقديم تقرير جديد للجمعية الذي يتناول الوضع البيئي بالمغرب في علاقته بالعدالة المناخية. وذلك من خلال تقديم قراءة نقدية لمنظورات الدولة في مواجهة الأزمة البيئية. وإبراز التناقض بين الموقف الذي تعلن عنه السلطات المغربية وبين السياسات العمومية في الميدان الفلاحي، والصيد البحري، والسياحة.

كما سيتناول التقرير كذلك مختلف مشاريع ” الرأسمالية الخضراء” التي تقوم بها الشركات المتعددة الجنسيات بالمغرب والتي تعتبرها الجمعية فرص جديد لتجار البيئة الجدد المتخفين تحت راية “التنمية المستدامة”.

وفي نفس السياق عبرت الجمعية عن تضامنها ودعمها للحركة العالمية من أجل العدالة المناخية أمام التضييق التي تتعرض له من خلال منع المسيرات العمومية الموازية للمؤتمر وندعم نداءات العصيان المدني من أجل تنظيم تحركات في الشارع.

كما ستكون هذه الندوة فرصة لنقدم لممثلي وسائل الاعلام الوطنية والدولية تطورات الملف القانوني للجمعية، التي تخلد هذا الشهر ذكرى تأسيسها الخامسة عشر.