الملك يستقبل “عائشة ” نجلة عبد الكريم الخطابي زعيم حركات التحرير بشمال إفريقيا ومعركة أنوال

©إيكون بريس : طنجة//
ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بقصر مرشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لعيد العرش. وهكذا، تقدم للسلام على الملك رئيس الحكومة، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية وشخصيات أجنبية.                                                                              

ومن بين الشخصيات التي استقبلها الملك محمد السادس، بقصر مرشان بطنجة، السيدة عائشة الخطابي نجلة المرحوم محمد بنعبد الكريم الخطابي ، أحد أهم قيادات حركات التحرير بشمال إفريقيا في القرن الماضي وبطل معركة أنوال المجيدة سنة 1921 التي خاضها المقاومون المغاربة ضد الاستعمار الإسباني بالريف. وتقدمت نجلة المناضل الشعبي لتحية عاهل البلاد بمساعدة ابنتيها.

و كان الزعيم الريفي قد توفي سنة 1963 في العاصمة المصرية القاهرة، حيث لجأ إليها بعد سنوات قضاها في المنفى القهري الذي دفعته إليه سلطات الاستعمار.

ويعتبر هذا الاستقبال الملكي واختيار مدينة الحسيمة لإلقاء خطاب العرش، دو دلالات خاصة وأن الخطاب الملكي اهتم بالقضايا الإجماعية التي كانت من مطالب ” حراك الريف”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.