توصيات مهمة في النسخة الأولى للمنتدى الدولي للإعلام الالكتروني (سلا 2016)

مراد لكحل : iconepress

بمبادرة من فعاليات شبابية احتضنت مدينة سلا أشغال النسخة الأولى للمنتدى الدولي للإعلام الالكتروني يومي 16 و 17 يناير2016 تحت شعار: ” التسامح و السلام “
عرفت الجلسة الافتتاحية للمنتدى التي استضافها المركب الثقافي الملكي بسلا حضور مجموعة من الجمعويين السياسيين وأساتذة إعلاميين مختصين ومهتمين بالإعلام الالكتروني. و تميزت بالكلمة التي القاها كل من رئيس المنتدى : امجد النادي و رئيس اللجنة التنظيمية : يوسف الشفوعي و مدير الدورة: محمد وهيب تلتها كلمات الوفود المشاركة التي حضرت من : دولة الامارت المتحدة، سلطنة عمان، فلسطين، مصر،تونس، ليبيا،الجزائر، موريتانيا ،فرنسا ، و الدنمارك.
و خلال الجلسة الافتتاحية بالمركب الثقافي الملكي بسلا، تم تكريم شخصيات مهمة في مجال الإعلام عامة و خاصة الإعلام الالكتروني ، و بعد ذلك عرف الفضاء الاجتماعي و التربوي لدعم كفاءات الشباب (بطانة سلا) إلقاء محاضرة بعنوان : تأثير الإعلام الالكتروني على المجتمع العربي – لكل من د. فاطمة همال أستاذة قسم الإعلام بجامعة الحاج لخضر باتنة بالجزائر و العراقية ريام عبدالستار المفرجي طالبة دكتوراء .في العلوم السياسية .
و عرف اليوم الثاني تقديم محاضرات لكل من الأساتذة احمد عامر و محمد موسي و محمد وهيب و أنوار مزروب و فاطمة بنشيج و عبد الجبار إدريس.
و في المساء كان للحضور موعدا مع ورشتين واحدة في دور الإعلام في تغيير سلوك الفرد و المجتمع أطرها المصري محمد سلومة مدرب تنمية بشرية و إدارية و ناشط اجتماعي و أخرى في مجال الأجناس الصحفية و تقنيات الحوار الصحفي تحت إشراف الصحفي الإعلامي يونس الشيخ منشط بإذاعة MFM المغربية.
و خلال اختتام أشغال المنتدى تم توزيع شواهد تقديرية على المشاركين تلاها قراءة توصيات الدورة التي تبنها المشاركون في المنتدى الدولي الأول للإعلام الالكتروني و من أهمها
– صياغة ميثاق شرف للإعلام الإلكتروني
– إنشاء مؤسسة للإعلام الإلكتروني وطنيا – عربيا
– تفعيل و مأسسة الإعلام الالكتروني وفق ضوابط أخلاقية
– تقنين الإعلام الإلكتروني وفق ضوابطه المهنية
– تفعيل دور مؤسسة الإعلام الالكتروني – الأهداف : نبذ العنف و التطرف
– المشاركة في منتديات وطنية و عربية للإعلام الإلكتروني
– الاشتغال وفق منهجية أخلاقية تضبط قواعد الإعلام الالكتروني
– تعزيز دور الإعلام الالكتروني في تنوير الشباب و خدمة القضايا الوطنية
– وضع ميثاق تعاقدي بين الإعلام الجمعوي والإعلام الالكتروني