المغاربة يحتلون صدارة الجاليات الأجنبية المطرودة من إسبانيا عام 2016

ايقونة بريس: وكالات
لايزال المهاجرون المغاربة يحتلون صدارة الجاليات الأجنبية المطرودة من إسبانيا عام 2016، إذ ارتفع عددهم مقارنة مع عام 2015. هذا ما كشفته النسخة السابعة للتقرير السنوي “الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب”، الذي يصدره محامي الشعب الإسباني.

التقرير يكشف أن الجارة الشمالية رحلت السنة الماضية 1541 مهاجرا إلى المغرب عبر رحلات جوية على حسابها الخاص، أو بالتعاون مع الوكالة الأوربية لحراسة الحدود، والسواحل(فرونتيكس).

ووفقا للتقرير، فإنه من أصل 1758 مهاجرا رحلوا جويا إلى مجموعة من البلدان، تم نقل 1216 مغربي إلى المدينة المحتلة سبتة قبل أن يتم تسليمهم عبر المعبر الحدودي باب سبتة إلى السلطات المغربية، وتم أيضا نقل 18 مغربيا إلى مدينة مليلية المحتلة قبل أن يتم، كذلك، تسليمهم إلى السلطات المغربية عبر المعابر الحدودية.

التقرير نفسه أشار، كذلك، إلى ترحيل 304 مغاربة من قبل إسبانيا بتعاون مع الوكالة الأوربية لحراسة الحدود، والسواحل إلى الداخل المغربي.

ويوضح التقرير، أيضا، أن إسبانيا رحلت عام 2016 نحو 2626 مهاجرا: 1758 عبر رحلات جوية، فيما الـ868 الباقية رحلت على متن السفن. هكذا فإن المغاربة يمثلون تقريبا 60 في المائة من عدد المرحلين من الجزيرة الإيبيرية عام 2016.

ويعزى ارتفاع عدد المغاربة المرحلين من إسبانيا مقارنة مع بلدان أخرى إلى استقرار عدد كبير من المغاربة بطريقة شرعية في إسبانيا، بالإضافة إلى تورطهم في جرائم تهريب المخدرات، والبشر، والسرقة، وغيرهم من الجرائم، التي تستوجب الطرد، حسب القانون الإسباني.

المؤسسة ذاتها (الوسيط) أشارت إلى أن عدد المغاربة المرحلين من إسبانيا ارتفع بـ65 شخصا مقارنة مع عام 2015، حيث لم يتجاوز العدد 1476 مرحلا، على الرغم من انخفاض عددهم بـ97 مرحلا، مقارنة مع الـ1638 مرحلا عام 2014.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.