يوم الأحد : مسيرة وطنية ضد الفساد ونهب المال العام

أيقونة بريس: الرباط //
أعلنت العديد من المنظمات والجمعيات ونشطاء من المجتمع المدني، تنظيم مسيرة وطنية شعبية كبرى يوم الأحد 29 يناير بمدينة الرباط، ضد الفساد ونهب المال العام. ومن المنتظر مشاركة أغلب اتحادات الشغل، والاتحادات النسوية، والاتحادات الطلابية.

وكانت الجمعية المغربية لحماية المال العام قد عقدت ندوة صحفية نهاية الأسبوع المنتهي ووجهت نداء ودعوة لتنظيم مسيرة وطنية شعبية كبرى يوم الأحد 29 يناير الجاري.
الدعوة لهذه المسيرة الوطنية كما صدر في بلاغات المنظمين، قصد التعبير عن المطالبة بالحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية لجميع الفئات المجتمعية المغربية، والتنديد بأشكال الاستغلال والاستحواذ على ثروات البلاد وخيرات الشعب.
كما أن هذه المسيرة الوطنية هي نضال ضد قضايا نهب المال العام والفساد في التدبير المالي الذين يشكلان خطرا ينعكس سلبيا على اقتصاد البلاد والطاقة الشرائية للمواطنين، وضد انتشار هذه الظاهرة التي تتفاقم بدون محاسبة ومراقبة حتى تحولت إلى ريع سياسي.
وفي نفس هذا السياق أصدرت منظمة الشبيبة العاملة المنضوية تحت لواء
الاتحاد المغربي للشغل بلاغا تندد من خلاله الفساد ونهب المال العام، وتستنكر كل ممارسات التهرب من الالتزامات الاجتماعية الذي يتجلى في عدة مظاهر منها:
• عدم التصريح بالعمال والعاملات والمستخدمين والمستخدمات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رغم إجباريته
• عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور
• استثمار انخراط الأجراء ومدخرات صناديق التقاعد بعيدا عن كل ما يخدم مصالح الطبقة العاملة ويضمن حقها في الحياة الكريمة
• تهريب وسرقة الانخراطات الاجتماعية للأجراء مما يعرضهم إلى الحرمان من الحماية الاجتماعية،
وطالبت المنظمة جميع التنظيمات الموازية للتعبئة والمشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية ضد الفساد ونهب المال العام والإفلات من العقاب، التي دعت لها الجمعية المغربية لحماية المال العام والتي ستنظم يوم الأحد 29 يناير 2017 بمدينة الرباط، بداية من الساعة العاشرة صباحا انطلاقا من ساحة باب الأحد.