الأساتذة يقررون تنظيم مسيرة احتجاج وطنية بمدينة الدار البيضاء

ايقونة بريس:

من المنتظر أن يقوم الأساتذة بتنظيم مسيرة احتجاج وطنية بمدينة الدار البيضاء، يوم ـ7 يناير 2017، الانطلاقة تقرر أن تكون من مدار الفداء، مرورا بساحة النصر، ووصولاً إلى ساحة الأمم المتحدة، وسط المدينة.


ومن أهم المطالب التي يرفعا الأساتذة هي التوظيف المباشر في الوظيفة العمومية، معتبرين أن القانون المنظم للوظيفة العمومية يضمن حق الترسيم، والترقية، والتعويضات، والتقاعد، بعد أن يستوفي الأطر التربوية لكل الشروط التي تخول لها ممارسة مهن التدريس، أي اجتياز عتبة الانتقاء الأولي، ومباراتي الولوج الكتابية والشفوية، ثم التكوين في مواد البيداغوجيا والديداكتيك ومواد التخصص.
ورفض أساتذة البرنامج الحكومي التوظيف بالتعاقد، ويعتبرون أنه سيحرم المتعاقدين من حقوق ممنوحة في الوظيفة العمومية.
وتعتبر التنسيقية أن العلاقة بين الحكومة و 10.000 إطار تربوي، تأسست على أرضية الإدماج في قطاع التعليم العمومي من خلال التعيين المباشر في الأقسام والإدارات وفق القانون المنظم للوظيفة العمومية، على الرغم من أنهم كانوا موجهين في بادئ الأمر للقطاع الخاص، والذي أخل بما التزم به، ليطالبوا الحكومة يتحمل مسؤولية في الأمر.
وكانت الأكاديميات الجهوية للتربية الوطنية نظمت مباراة لتوظيف 11000 أستاذ بالعقدة ، وذلك لسد الخصاص المسجل في الموارد البشرية لأطر التدريس ومعالجة الاكتظاظ والأقسام المشتركة، وتقدم لتلك المباراة أكثر من 93 ألف مترشح.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.