الممرضون

الممرضون يطالبون بحقهم في الترقية وإدماج 10 ألاف ممرض عاطل

©أيقونة بريس: الرباط / تصوير : مبارك أكرام //

 

19 أبريل 2019 التحديث في 20: 31:

الممرضون والتقنيون التابعون لقطاع الصحة بالمغرب يشعرون بالإحباط والغضب من وزارة الصحة. حيث نظمت “حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب”، مسيرة وطنية،

انطلقت من أمام مقر وزارة الصحة في الرباط، باتجاه البرلمان،

للمطالبة باستجابة وزارة الصحة للملف المطلبي و تنزيل مدوّنة الصحة أو القانون المهني، الذي يشمل مختلف الآليات القانونية المرتبطة بالممارسة في الميدان الصحي.

وتطالب “حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب”، ضرورة إخراج مصنف للكفاءات والمِهن لتحديد مسؤوليات الممرض ولوضع حد للمتابعات الإدارية والقضائية الجائرة.

 ومن المطالب التي يرفعها المحتجون، إحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة لحماية المهنة، وتحصينها بالقطاعين العام والخاص،

 ومراقبة شروط الترقي لتقليص مدة الانتظار لاجتياز امتحانات الترقية من 6 سنوات إلى 4 سنوات،

كذلك إدماج جميع الممرضين وتقنيي الصحة المعطلين، من الخرّيجين بجميع تخصصاتهم لسد الخصاص ورفض جميع أشكال التعاقد ضمن مقدمي العلاج.

وخلال هذه المسيرة الاحتجاجية رفع الممرضون شعارات، ضد الحكومة ووزارة الصحة،

تطالب استقالة وزير الصحة، الذي ينهج سياسة الصمت وعدم الاستجابة لفتح حوار مع حركة الممرضين بالمغرب، لمناقشة المطالب المشروعة .

 

  • العاملون في مجال التمريض

الممرضون والمساعدين الطبيين هم الأشخاص الذين يعملون في مجال الرعاية الصحية ويقدمون الرعاية الصحية للمرضى. يتضمن عملهم تقييم حالة المرضى وتقديم الرعاية اللازمة لهم،

بالإضافة إلى توثيق المعلومات الطبية وتقديم المشورة للأطباء.

كما يقومون بتقديم المساعدة في إجراءات التشخيص والعلاج، وتقديم المشورة للأسر حول كيفية رعاية المرضى في المنزل.

وفي الآونة الأخيرة، تشهد المستشفيات في بعض البلدان نقصًا كبيرًا في عدد الممرضين والأطباء، مما يؤثر على جودة الخدمات الصحية التي يتلقاها المرضى.

ومن أبرز المشاكل التي يعاني منها قطاع الصحة في المغرب، هو الخصاص الكبير والكبير جدا في المستشفيات والمستوصفات بجميع المدن المغربية،

في الأطر التقنية العاملون في مجال الطب، والرعاية التمريضية، والمساعدين للأطباء.

وتعاني البادية والمناطق البعيدة عن المدن، من غياب تام للممرض أو المساعدة الطبية في الولادة،

ومنذ عدة سنوات وأطر التمريض الحاصلين على شهادة التكوين، يطالبون بتسوية أوضاعهم الإدارية، وتنزيل القانون الخاص لهذه المهنة.

معرض للصور من احتجاج الممرضين:

Print Friendly, PDF & Email