فرنسا تودع جوني هاليداي بمراسيم شعبية ورسمية كبرى

ايقونة بريس: احمد حجاوي ( باريس)


أقيمت يوم السبت 9 دجنبر في باريس مراسم تأبين شعبية ورسمية لنجم الروك الفرنسي جوني هاليداي الذي توفي الأربعاء عن 74 عاما بعد صراع مع داء السرطان. وتقدم الرئيس إيمانويل ماكرون الموكب الجنائزي الذي جاب شارع الشانزيليزيه وساحة لاكونكورد قبل أن يصل إلى كنيسة لامادلين حيث أقيمت مراسم الجنازة.

رحل المغني الفرنسي الشهير، جوني هوليداي، الملقب بـ “ألفيس بريسلي فرنسا” نسبة إلى ملك الروك الأميركي والعالمي ألفيس بريسلي، عن عمر يناهز 74 عاما ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، 6 ديسمبر، من سرطان الرئة.

جوني هاليداي ظهر على المسرح الفرنسي الغنائي وفي عمره 17 سنة، وتألق بشكل ملفت وسريع عندما قدم بصمته في أغاني ” الروك آند رول ” التي كانت آنذاك موجة عالمية يتزعمها إلفيس بريسلي ملك الروك، وفي ظرف سنوات قليلة أصبح جوني هاليداي هو المغني والملحن وبعد مسيرة حافلة امتدت على مدى 50 عاماً، تحول جوني هاليداي إلى “أيقونة” الروك الفرنسي والأوروبي، وحظي بشهرة واسعة في أوروبا والعالم
جوني هاليداي اسمه الحقيقي جون فيليب سميت، ولد بباريس في 15 يونيو 1943. إلا أن الطفل جوني كان منذ صغره محباً للفن وانضم يوم كان عمره 11 سنة إلى فرقة ترفيه عائلية صغيرة أسسها خاله، وبعدها بدأ مسيرته الفنية “الرسمية” سنة 1960
وعانى النجم الفرنسي جوني هاليداي خلال سنواته عدة مشاكل “شخصية” بين محاولات الانتحار، والإدمان، ثم آخرها مشاكل مع إدارة الضرائب، وقام بدفع طلب الحصول على الجنسية البلجيكية كمحاولة منه للتهرب من دفع الضرائب في فرنسا لأن قوانين بلجيكا بها نوع من التسهيلات، وهذا القرار خلق موجة من الغضب في وسط الرأي العام الفرنسي والصحافة.
وسجلت مبيعات إصداراته أكثر من 100 مليون أسطوانة. وسجل أكثر من 1000 أغنية منها أكثر من مائة قام بتلحينها بنفسه، وحصل 40 مرة على ما يسمى في عالم التسجيلات القرص الذهبي و22 مرة على قرص البلاتين. وتابع حفلاته أكثر من 28 مليون شخص في 180 جولة غنائية.

Johnny Hallyday en chiffres :

<

p dir=”ltr” style=”text-align: center;”>110 millions de disques vendus
3257 concerts
993 chansons interprétées
540 duos avec 187 artistes
187 tournées
79 albums dont 50 “studio”
40 disques d’or
29 millions de spectateurs
9 Stade de France
1 Johnny

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.