تقرير : هذا هو واقع منظومة التعليم بالمغرب 70 % من خريجي الجامعات عاطلون

©أيقونة بريس: الرباط//
كشف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في تقرير له برسم سنة 2018، حول المدرسة المغربية، عن معطيات مثيرة حول الوضعية الهشة للمنظومة التعليمية المغربية، بالرغم من مسلسل الإصلاح الذي درجت الحكومات المتعاقبة على نهجه.

وقال تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي يحمل عنوان “مدرسة العدالة الاجتماعية”، إن ثلث المغاربة أميون، ومليون تلميذ غادروا الدراسة و70 في المئة من خريجي الجامعات عاطلون.
وأضاف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن “أزمة التربية في بلادنا هي أزمة بنيوية وأخلاقية، لأنها تهدد مستقبل الأجيال الناشئة ومصير البلاد، وهي تتجلى في ضعف مكتسبات التلاميذ وعدم ملاءمتها لحاجات المغرب الحالية والمستقبلية ولمتطلبات سوق الشغل”.
وعلق أحد نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على مضامين تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، قائلا: إن هذا الأخير يصدمنا في تقرير له حول المدرسة المغربية برقم مخيف للغاية، ويقول أن ثلث المغاربة أميون، ومليون تلميذ غادروا الدراسة و70 في المئة من خريجي الجامعات عاطلون، متسائلا: “هل هناك هزيمة اكثر من أن يهزمنا فريق الجهل والأمية؟ هل هناك إقصاء أسوء من هذا؟ للأسف نحن أمام الخراب”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.