المندوبية السامية للتخطيط تؤكد ارتفاع أثمان البيض ،السمك والخضر

رصدت المندوبية السامية للتخطيط، ارتفاعا في المواد الغذائية، حيث سجلت ارتفاعات بين شهري يناير وفبراير الماضي، على الخصوص أثمان “الحليب والجبن والبيض” بـ 3.7 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 2.8 في المائة، و”الخضر” بـ0.6 في المائة.


وكشفت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط،  أن أثمان “اللحوم” انخفضت بـ0.9 في المائة، وكذا “الفواكه” بـ0.2 في المائة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن أهم الارتفاعات، سجلت في آسفي بـ 1.4 في المائة، وكلميم بـ0.8 في المائة، والرباط بـ0.6 في المائة، وأكادير والداخلة بـ0.4 في المائة، وعلى العكس من ذلك، سجل انخفاض في كل من الدارالبيضاء بـ 0.3 في المائة ووجدة بـ 0.2 في المائة وتطوان ومكناس بـ0.1 في المائة.

وأضافت المذكرة، أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 0.9 في المائة خلال شهر فبراير 2016.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 1.1 في المائة، والمواد غير الغذائية بـ 0.6 في المائة، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0.7 في المائة بالنسبة لـ “النقل” وارتفاع قدره 2.4 في المائة بالنسبة لـ “المطاعم والفنادق”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.