المغرب – روسيا : تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة،وبناء بنية تحتية للغاز

المصدر: وكالات روسية

بحث جلالة الملك محمد السادس ورئيس فدرالية روسيا فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء بالكرملين  مجموعة من القضايا الثنائية، وسبل تعزيز التعاون وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وعقب اللقاء، تبنى الجانبان بيانا خاصا بشأن تعميق الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والمغرب، وتعزيز التعاون في قطاع الطاقة، بما في ذلك في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وجاء في البيان:” أن المغرب وروسيا ينويان تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة، بما في ذلك في مجال توريد الغاز الطبيعي المسال وبناء بنية تحتية للغاز، وكذلك في مجال التنقيب عن الهيدروكربونات، وبناء واستخدام وسائل لتوليد الكهرباء، وفي مجال مصادر الطاقة المتجددة”.

كما وقع الجانبان اتفاقية للتعاون في مجال الصيد البحري، وزيادة حصص الصيد الروسية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالمغرب من 100 ألف طن سنويا إلى 140 ألفا طن سنويا.

إضافة إلى ذلك، وقع الجانبان عددا من الوثائق، من أبرزها بيان مشترك لمحاربة الإرهاب الدولي، واتفاق لحماية المعلومات السرية المتبادلة في المجال العسكري والتقني العسكري. إضافة لاتفاقات حول النقل الجوي، والتعاون في مجال حماية البيئة، وترشيد استخدام الموارد الطبيعة، والتعاون في مجال مصائد الأسماك البحرية، وحماية الاستثمارات المتبادلة.

ويشار، هنا، إلى أن المغرب يعد أحد أكبر الشركاء التجاريين لروسيا في أفريقيا، وتشهد أعمال اللجنة الحكومية المشتركة، تعاونا اقتصاديا، يشمل التعاون في مجال صيد الأسماك، والتعاون العسكري التقني، وغيرها من المجالات.

وفي هذا الصدد، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين سيعقد في موسكو هذا العام.

المصدر: وكالات روسية

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.