القضاء الإسباني يسحب مذكرة التوقيف الأوروبية بحق رئيس إقليم كاتالونيا الهارب لبلجيكا

ايقونة بريس: أ.ف.ب//
سحبت المحكمة العليا الإسبانية الثلاثاء، مذكرة التوقيف الأوربية بحق رئيس كاتالونيا المقال كارلس بيغديمونت وأربعة من وزرائه السابقين. وأبقت المحكمة في المقابل على مذكرة التوقيف الإسبانية،

أعلنت المحكمة العليا الإسبانية الثلاثاء أن إسبانيا سحبت مذكرة التوقيف الأوروبية بحق الزعيم الكاتالوني السابق كارلس بيغديمونت وأربعة من وزرائه السابقين الذين فروا إلى بلجيكا بعد إعلان برلمان الإقليم الانفصال من جانب واحد. وقالت المحكمة في بيان إن القاضي المكلف بالقضية بابلو لارينا أبقى في المقابل على مذكرة التوقيف الإسبانية وسيتعرض الخمسة للتوقيف في حال عودتهم إلى إسبانيا، بحسب ما أوضحت مصادر للمحكمة.
وكان الخوف من إسبانيا منذ أن طلبت من بلجيكا التعاون لوقف بويغديمونت هو أن العدالة في ذلك البلد رفضت التعامل قضائيا ضد هؤلاء المتمردين بتهمة “التمرد”، لأن القانون القضائي في بلجيكا يختلف عن الكثير من الدول الأوروبية في هذه التهمة بالضبط.
وفي هذه الحالة، يمكن للقاضي في بروكسل أن يأمر بتسليم بويغديمونت إلى إسبانيا ورفاقه الأربعة، وذلك بتهمة لجرائم أخرى، مثل الاختلاس أو العصيان، ولكن ليس بتهمة التمرد، الأمر الذي من شأنه أن يمنع العدالة الإسبانية من العمل ضد المتهمين بتلك الجريمة، التي هي أخطر من ينسب إليه، والتي تدعم القضية العلنية في الأعلى ضد قادة الاستقلال.
وقال القاضي الإسباني لارينا هذا اليوم بعد صدور قرار المحكمة العليا: إن سحب أمر التوقيف الأوروبي لا يسبب أي ضرر للمتضررين منه لأن المستشارين السابقين قد عارضوا تنفيذ بلجيكا. “هذا هو ما يجلبه هذا القرار”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.