وزير التربية الوطنية والتعليم العالي: حركة الإضراب التي خاضها طلبة الطب توقفت

® ايقونة بريس – و.م.ع //
هل فعلا توقفت حركة إضراب طلبة الطب؟ في انتظار بيان من تنسيقية طلبة الطب ،أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، أن حركة الإضراب التي خاضها طلبة الطب توقفت وأن الامتحانات الاستدراكية ستنطلق بتاريخ 20 شتنبر الجاري.     

وأوضح السيد أمزازي الذي حل، اليوم الجمعة، ضيفا على برنامج “أنتير متان-Inter Matin” الذي يقدمه امحمد البحيري ويبث على أمواج الإذاعة الوطنية “الفرنسية”، أن الملف المطلبي لطلبة الطب كان مهمّا للغاية، مشيرا إلى أن الحكومة تفاعلت معه على نحو إيجابي، وأجابت على نقاطه الأساسية باستثناء مسألتين ظلتا عالقتين.

وقال الوزير إن المسألة الأولى تتعلق بالإقامة، موضحا أن طلبة الطب طلبوا السماح لأطباء القطاع العام، حصريا، باجتياز مباراة الإقامة.

وأضاف السيد أمزازي “لا يمكننا التمييز بين المغاربة من القطاعين الخاص والعام”، موضحا أنه، ومن أجل تسوية هذه الإشكالية، التزمت الحكومة بإحداث المزيد من المناصب المالية السنوية قصد استيعاب أطباء القطاع العام، والقطاع الخاص، والأطباء المغاربة القادمين من الخارج.

وأشار الوزير إلى أن الموضوع الآخر يتعلق بحذف السنة السادسة لطب الأسنان، مسجلا أن الحكومة التزمت باتخاذ جميع التدابير من أجل استقبال طلبة السنة السادسة في أفضل الظروف.

وبخصوص الامتحانات الاستدراكية التي ستنطلق بتاريخ 20 شتنبر، أوضح الوزير أنه تم اعتماد برنامج جد مرن يمتد إلى غاية منتصف أكتوبر بغية تمكين الطلبة من اجتيازها في ظروف جيدة ومن ثم النجاح.