مركز لحسن ليوسي ينظم ندوة تحت شعار 20 عامًا من حكم صاحب الجلالة محمد السادس

©أيقونة بريس: الرباط //
ينظم الأستاذ موحا ليوسي : رئيس مركز لحسن ليوسي للدراسات والأبحاث السياسية ، نهاية هذا الأسبوع بالرباط، أحد أكبر الندوات التي تختص بنقاش الأحداث التاريخية والقضايا الفكرية بالمغرب،

وذلك بحضور عدد كبير من المشاركين من مختلف قطاعات الدولة ومن المثقفين والمفكرين السياسيين وشخصيات من المجتمع المدني. سيناقشون إنجازات السنوات العشرين والمشروع الاجتماعي والاقتصادي الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتتزامن جلسات هذا المؤتمر مع احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد، لهذا اتخذ المنظمون شعار هذا المؤتمر: عقدان من حكم جلالة الملك محمد السادس: مَـلـَكِـيّـة القرب والتقدم والحداثة.
تعكس استضافة الندوة كمبادرة أولى في المغرب وكمركز عربي من أهم المراكز في منطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا، يساير تأريخ المقاومة الوطنية والتعددية الثقافية وتجديد رابط الذاكرة الوطنية بتاريخ المغرب المتجدد والمتطور برموزه وقياداته الوطنية.
وحسب اللجنة المنظمة تتضمن فعاليات هذه الندوة الوطنية الكبرى، مشاركة أساتذة وباحثين منهم:
– محمد طوزي : أستاذ للعلوم السياسيّة في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وبمعهد الدراسات السياسيّة بـ”آيكس أون بروفينس” (Institut d’Etudes Politiques d’Aix-enProvence) في فرنسا.
– محمد أمين بنعبد الله: عضو سابق بالمجلس الدستوري حاصل على دكتوراه في القانون العام من جامعة باريس 2، وعلى دبلوم الدراسات العليا بكلية الحقوق بالرباط. وهو أستاذ للقانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، كما أنه مكلف، منذ 2004، بمهمة لدى المستشار الأول بالأمانة العامة للحكومة.
– محمد أمين بنعبد الله عضو مؤسس للجمعية المغربية للعلوم الإدارية، والجمعية المغربية للقانون الدستوري، والجمعية المغربية للعلوم السياسية.
– عبد الخالق التهامي، أستاذ في المعهد الوطني للاقتصاد والإحصاء التطبيقي بالرباط، خبير في شؤون التنمية لدى البنك الدولي .
– محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية.
– مصطفى السحيمي أستاذ جامعي.