المستشفى العسكري الميداني: في شهر واحد يسجل إجراء 165 عملية جراحية

©أيقونة بريس: و,م,ع – الرباط//
سجل المستشفى العسكري الميداني، الذي أقامته مصلحة الصحة للقوات المسلحة الملكية بمنطقة واويزغت بإقليم أزيلال، بتعليمات ملكية سامية، قبل شهر، إجراء 165 عملية جراحية و13 ألف و393 استشارة طبية، بالإضافة إلى تقديم 15 ألف و900 وصفة طبية.                                    

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال الطبيب العقيد رشيد الصديقي، مدير المستشفى العسكري الميداني، الذي فتح أبوابه يوم 27 نونبر الماضي، بهدف تقديم المساعدة اللازمة لسكان المناطق الجبلية المتضررة من موجة البرد التي تشهدها المنطقة حاليا، إن عدد الأطفال المستفيدين من خدمات هذه “الوحدة الطبية” بلغ 1559 طفلا و7274 امرأة و4560 رجلا.

وفيما يتعلق باستقبال المرضى، الذين تتطلب حالتهم الإقامة في المستشفى لمدة ثلاثة أيام، أشار إلى وجود 275 مريضا تم قبولهم في أقسام مختلفة، مضيفا أن التحاليل التي أجريت ارتفعت إلى 2370 مقابل 650 فحص إشعاعي و800 فحص بالموجات فوق الصوتية، و1200 اختبار في طب العيون و175 في أمراض النساء و1400 في طب الأطفال، بالإضافة إلى 1430 تشخيص وتكفل في الطب الباطني.

وأوضح العقيد رشيد الصديقي أن المستشفى العسكري يستقبل في المتوسط 450 مريضا يوميا بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أنه تم نقل 57 شخص الى حدود الآن الى المستشفيات الإقليمية للجهة، وصفت حالتهم بالحرجة.

وأضاف أن هناك إقبالا كبيرا من قبل ساكنة المنطقة على الخدمات التي تقدمها هذه الوحدة الصحية، حيث تم تسجيل 135 استشارة طبية في أقل من ساعتين من فتح أبوابه، موزعة بين الاستشارات الطبية والجراحية والتحليلات بالأشعة السينية والتحليلات المخبرية.

وقال إن هذا المستشفى الميداني يضطلع بمهمة تقديم خدمات طبية علاجية ووقائية من أجل المساهمة في فك العزلة عن ساكنة منطقة واويزغت والجماعات القروية المجاورة، والتي غالبا ما تتميز بظروف مناخية قاسية خلال فصل الشتاء.

وذكر أن هذا المستشفى يتميز بكونه متعدد الاختصاصات، ويتوفر على طاقة استيعابية تبلغ 30 سريرا يمكن تمديدها لتصل إلى ستين سريرا، ويضم طاقما طبيا مهما يتكون من 19 طبيبة وطبيبا، موزعين على العديد من الاختصاصات، من بينها الجراحة العامة ، والتخدير والإنعاش، وطب الأطفال، وأمراض الحلق والأنف والأذن، وطب العيون، وطب النساء والتوليد، وطب وجراحة الأسنان.

ويتوفر مستشفى واويزغت على طاقم شبه طبي، يتكون من 30 ممرضا وممرضة، وآخر تقني يشرف على حسن سير المعدات الطبية علاوة على صيدلية مزودة بكمية وافرة من الأدوية ، توزع على المرضى مجانا حسب الوصفات الطبية.