الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يقرر الرفع في تعويضات مصاريف العلاج

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //
قررت إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، تعديل بعض النصوص القانونية الخاصة بالشروط والمعايير المتعلقة بتعويضات مصاريف العلاج، والتعويضات العائلية وإعادة النظر في تقديرات التقاعد.


وكان مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي انعقد يوم الأربعاء 17 يوليو الجاري، وافق على إجراءات متعلقة “ بالرفع من التعريفة الوطنية المرجعية للأعمال الطبية التي ستعتمدها الوكالة الوطنية للتأمين الصحي”، والتعويض بنسبة 100 في المائة عن الأجهزة التعويضية والبدائل الطبية والآلات الطبية وأدوات المقبول إرجاع مصارفها أو تحملها”، والتعويض عن الأدوية الجنيسة générique بنسبة 90 في المائة.
كذلك تقرر “التعويض عن النظارات الطبية بمبلغ 400 درهم للإطار ومبلغ 400 درهم للزجاج العادي ومبلغ 800 درهم للزجاج التدريجي”، وكذا “التعويض العلاجات المتعلقة بالأسنان في حدود سقف مبلغ 3000 درهم في السنة الواحدة عوض 3000 درهم كل سنتين”، و”رفع التعويض عن العلاجات الخارجية بنسبة 80 في المائة”.
ستدخل هذه التدابير حيز التنفيذ في يناير 2020 ولن تتطلب زيادة في المساهمات. في عام 2018 ، أجرى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS دراسة تهدف إلى تحسين مستوى فوائد AMO لتقليل المعالين المتبقين للمؤمن عليهم. وكان الغرض أيضًا من مراجعة التعريفة المرجعية الوطنية لبعض الأفعال الطبية التي يستهلكها جزء كبير من المؤمن له .