السودان: إطلاق الرصاص على #مليونية30يونيو بالقرب من القصر الرئاسي

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

تظاهر الآلاف من السودانيين يوم الأحد تحت شعار #مليونية30يونيو في جميع أنحاء البلاد للمطالبة بتسليم الجيش للمدنيين في الوقت الذي أطلقت فيه قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في الخرطوم لمنعهم من الوصول إلى القصر الرئاسي.


تعد مظاهرات الأحد الأكبر من نوعها منذ تفريق المحتجين في 3 يونيو أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة، وهي مأساة أسفرت عن مقتل العشرات من المدنيين مما أثار احتجاجات دولية واسعة. وتحسبا للمظاهرات، دعت العديد من البلدان والمنظمات غير الحكومية أيضا إلى ضبط النفس.

ولمواجهة #مليونيه30يونيو ضاعفت سلطة الجيش من العراقيل أمام وصول المتظاهرين من الشعب إلى القصر الجمهوري، ظنّا منها أنّ هذا يجعلها في مأمن من غضبة الشعب ، في حين تم استدعاء 4,800 فرد من قوات مشتركة نظامية وغير نظامية لقمع #مليونية30يونيو قوام القوات المشتركة من جهاز الأمن والشرطة العسكرية والاستخبارات العسكرية وأفراد من الجيش والإحتياطي المركزي والشرطة وأفراد بلباس مدني ” بلطجية ” على الطريقة المصرية.
وتأكد بصفة رسمية سقوط ضحايا من المتظاهرين بعد أن أطلقت قوات العسكر الغاز المسيل للدموع على مئات من المتظاهرين والرصاص الحي، على بعد حوالي 700 متر من القصر الرئاسي.

وكان أحد المحتجين الرئيسيين، وهو من اتحاد المهنيين السودانيين، قد حث الحشد في وقت سابق على التوجه إلى القصر للمطالبة بنقل السلطة إلى المدنيين. القصر الرئاسي هو مقر المجلس العسكري الانتقالي، الذي ترأس البلاد منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل بعد سلسلة من الاحتجاجات التي استمرت عدة أشهر.

موضوع له صلة:

السودان: شاهد نقل وبث مباشر لإطلاق الرصاص على #مليونية30يونيو

http://bit.ly/2ZTQNN0