الحكومة : الوزراء الجدد ماذا سيقدمون وماذا سيربحون ؟

©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

تتضمن الحكومة الجديدة أو النسخة الثانية من حكومة العثماني، 6 شخصيات جديدة منهم من له انتماء حزبي ومنهم من يصنف من التيقنوقراط ، وفي مجمل اللائحة يظهر أن ” الاستوزار ” تقاسمه حزبي العدالة والتنمية وحزب الأحرار، أما الجناح اليساري فقد خرج بشكل كبير من المشاركة في الحكومة أولا بعد انسحاب حزب التقدم والاشتراكية ثم بعد تعيين وزير واحد فقط من الاتحاد الاشتراكي،

بصرف النظر عن التأمل في ” الكفاءة ” أو التجربة أو قوة الشخصية في هؤلاء الوزراء الجدد، يتخلص مبدئيا وبكل وضوح، أن المهمة جد صعبة لأنها ذات طابع التحدي، تحدي المرحلة، وبكل وضوح فهل سيحملون الإضافة، هل سيحملون الدينامية العملية والتقنية للعمل الحكومي؟ ذلك ما سنتابعه من خلال الفترة التي سيقضونها في هذه الحكومة.

نادية فتاح العلوي

ومن بين الوجوه الجديدة اليوم، نادية فتاح العلوي، التي أصبحت تحمل حقيبة وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، كانت في مجموعة سهام، التي كان يملكها مولاي حفيظ العلمي إلى أن تم بيعها، وكانت تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة سهام في عام 2017.
نادية فتاح العلوي هي مؤسسة ومديرة Club des Femmes au Maroc وعضو في الشبكة الدولية “Women Corporate Directors” .

نزهة بوشارب

نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، خلفا لعبد الأحد الفاسي الفهري القيادي في حزب التقدم والاشتراكية الذي قرر مغادرة الحكومة.

وتعد نزهة بوشارب من القياديات البارزات في حزب “الحركة الشعبية” بعدما جرى، انتخابها، قبل شهور قليلة، رئيسة منظمة النساء الحركيات، كما أنها عضوة المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية.

الوزير الجديدة حاصلة على شهادة الدكتوراه من المدرسة المحمدية للمهندسين، وخريجة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، خريجة جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة تدبير المياه.

وعملت نزهة بوشارب خبيرة استشارية لدى العديد من الإدارات الوزارية حيث أنها شاركت في إعداد مجموعة من الدراسات الإستراتيجية وبرامج التنمية القطاعية الحكومية.

كما أنها عملت كخبيرة مع كل من البنك الدولي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، البنك الإسلامي للتنمية لمراقبة العديد من المشاريع الجهوية والمحلية في مجالات التنمية المجالية وتدبير وتثمين الموارد.

محمد أمكراز

تعيين محمد أمكراز كوزير للشغل والإدماج المهني، يمثل حزب العدالة والتنمية، حيث يشغل أمكراز منصب الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية منذ الثالث من فبراير 2018.

وسبق لأمكراز (34 سنة) أن كان عضوا سابقا بمجلس النواب في الفترة الحكومية التي ترأسها عبد الإله بنكيران (2011-2016).

واكتسب محمد أمكراز شهرته وسمعته وسط حزب “المصباح”، بعد دفاعه عن تسعة شبان من حزب العدالة والتنمية في قضية الإشادة بمقتل السفير الروسي في أنقرة.
أمكراز، أب لثلاث أبناء، حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص سنة2002، ثم شهادة الماستر “وحدة قانون الأعمال” 2012 من جامعة القاضي عياض مراكش، وشهادة ممارسة مهنة المحاماة سنة 2004.
واكتسب محمد أمكراز شهرته وسمعته بنضاله الحزبي وامتد ذلك إلى ظهوره كأبرز المدافعين عن تسعة شبان من حزب العدالة والتنمية في قضية منشور بصفحة التواصل الاجتماعي يميل إلى الإشادة بمقتل السفير الروسي في أنقرة.
وظل يظهر في مختلف الندوات الصحفية لتقديم أخر مستجدات القضية، كما شارك في مختلف الوقفات الاحتجاجية التي نظمت تضامنا معهم، فضلا عن مرافعاته أمام قاضي الإرهاب بسلا التي اعتبر فيها المحاكمة سياسية.

إدريس أوعويشة

يشغل إدريس أوعويشة، منصب رئيس جامعة “الأخوين” وهو حاصل على دكتوراه الدولة في اللسانيات والتربية من جامعة تكساس بهوستن (الولايات المتحدة) سنة 1986، وذلك بعد نيله دبلوم الدراسات العليا في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات من جامعة والز (بريطانيا) سنة 1980، والإجازة في اللغة والأدب الإنجليزيين من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1975.
وكان أوعويشة يشغل إلى حين تعيينه من طرف الملك محمد السادس رئيسا لجامعة الأخوين سنة 2008، منصب مستشار لدى “أميديست” للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتولى من دجنبر 2007 إلى أبريل 2008 منصب مدير تنفيذي للهيأة الجامعية الدولية “دو سكولر تشايب”.
وشغل الوزير الجديد، المزاد سنة 1952 قبل ذلك منصب نائب رئيس الشؤون الأكاديمية لجامعة الأخوين (من أبريل 2002 إلى فبراير 2007)، وعميد بالنيابة لكلية التجارة والتدبير (جامعة الأخوين) من 2005 إلى 2007.
وأعدّ أوعويشة العديد من المحاضرات والمنشورات من بينها “القضية الأمازيغية بالمغرب العربي”، و”ملاءمة برامج التعليم وحاجيات سوق الشغل”، و”برنامج تعليم اللغة العربية عن بعد: نموذج جامعة الأخوين”.

أيت الطالب

وزير الصحة الجديد من مواليد سنة 1966 بالعاصمة الرباط، حصل على دكتوراه في الطب من كلية الطب والصيدلة بالرباط، وأب لثلاثة أبناء، فتاة وولدين.
وبخصوص مساره المهني، اشتغل أيت الطالب كإخصائي جراحة عامة، أستاذ مساعد في الجراحة بالرباط، أستاذ التعليم العالي بكلية الطب فاس، كما ترأس قسم الجراحة بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بفاس.
هذا وعُـيّـن أيت الطالب مديرا للمركز الاستشفائي الحسن الثاني بفاس منذ 13 سبتمبر 2004، إلى جانب عضويته في لجنة الخبراء في وزارة الصحة 2008.

وقد شارك آيت الطالب في العديد من المؤتمرات الدولية المهتمة بالطب، كما ساهم في تأطير العديد من الندوات والأيام الدراسية سواء على الصعيد الجهوي أو الوطني أو الدولي.

أيت الطالب يشغل، أيضا، منصب رئيس تحالف المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب منذ سنة 2016، ورئيس المجلس الإداري لمعهد الأبحاث حول السرطان.

حسن عبيابة

حسن عبيابة وزيرا للثقافة والشباب والرياضة والناطق الرسمي باسم الحكومة ، راكم خلال مساره المهني العديد من التجارب والخبرات، حيث عمل كأستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، كما شغل منصب مدير عام للمدرسة السعودية بالرباط التابعة لوزارة التربية والتعليم بالسعودية، إضافة إلى كونه انتُخِبَ بالإجماع في 15 أبريل 2018 رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي بالأردن.

وعلى المستوى الأكاديمي، حصل عبيابة على درجة دكتوراه الدولة في الدراسات الجيوسياسية ودكتوراه وطنية في تدبير الموارد البشرية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2010، علما أنه حصل على الإجازة في الجغرافية ودرجة الماجيستير في تخصص الجغرافية الاقتصادية سنة 1987.

وشغل حسن عبيابة في الفترة الماضية العديد من المراكز؛ من بينها نائب رئيس المرصد الوطني لحقوق الناخب، عضو اللجنة الدولية للدراسات التابعة للعديد من مراكز البحث والدراسات، رئيس المنتدى الليبرالي للدراسات والأبحاث وعضو اللجنة الوطنية للحوار حول المجتمع المدني التي كانت تحت إشراف وزارة المكلفة بالبرلمان والمجتمع المدني.